×

تونس و العودة إلى  نقطة الصفر

  • تونس و العودة إلى  نقطة الصفر

في مثل هذه الفترة من العام الماضي, كانت تونس تتجه نحو إنفراج الأزمة الصحية وكنا قد بدأنا اجراءت تخفيف الحجر الصحي الشامل نحو حجر صحي موجه ثم إلى رفع الحجر تماماً بعد تقلص معدلات عدوى وحالات الاصابات في تلك الفترة، واعتبرت تونس قد نجحت في تلك الفترة في السيطرة على الفيروس و تجاوز هذه الأزمة بأخف الأضرار. إلا أنه وبعد مرور سنة، تعود تونس لإقرار الحجر الشامل، بعد جملة من القرارات المرتعشة والمترددة على إمتداد أكثر من شهر والتي كانت وللأسف بدون جدوى بالنظر إلى إرتفاع الإصابات وحالات الوفيات الغير مسبوقة التي تسجلها تونس اليوم.

عدنا إلى نقطة الصفر بنفس الضبابية والحيرة التي عشناها في بداية ظهور الفيروس، رغم أنه من المفروض أن نكون قد اكتسبنا خبرة كبيرة وتدابير متعددة بعد التعامل مع الواقع الوبائي طيلة المرحلة السابقة،لكننا للأسف لازلنا ندور في نفس الحلقة المفرغة في مواجهة هذه الأزمة.

إن المشاهد التي رأيناها اليوم عقب إقرار الحجر الصحي الشامل،من تدافع و تجمعات تفتقد لأدنى مستويات الوقاية، تترجم عجزنا التام على تجاوز الخطوة الأولى للتعامل مع الأزمة. عجز، لمسناه كذلك من خلال الطريقة التي تم بها الإعلان عن الاجراءت الجديدة لمقاومة الفيروس والتي غلبت عليها لهجة التخويف وغابت عنها تماما كلمات الطمأنة أو تثمين المجهودات المبذولة طيلة الفترة السابقة.

DOSSIERS SPÉCIAUX