×
  • Bruncher en famille

احذروا من ..التلفزة

  • احذروا من ..التلفزة

بقلم ريم ورغي-

بالرغم من اننا لسنا بحاجة للتذكير بأهمية وخطورة الدور الذي  يلعبه الإعلام عامة والتلفزات بصفة أخص، إلا أنه في كل مرة يصادفني فيها موقف يتجلى فيه تأثير التلفزة على عقلياتنا وتصرفاتنا   إلا واتمنى أن يكون القائمين على تلفزاتنا، على درجة من الوعي والمسؤولية والمحبة لهذا الوطن بحيث لا يكون الوازع المادي صاحب الكلمة الأولى والأخيرة.

وأنا شخصيا، ومنذ تلك الضجة التي صارت بين الممثلة عائشة بن عطية وقناة الحوار التونسي بسبب فقرة « يوم في حياة عون بلدي « ، كانت جسدتها اللامعة سنية الدهماني، عشت مواقف عديدة لامست فيها تغييراً واضحا في تصرفات المواطن مع عون البلدية، وكأنه إكتشف أخيراً أن هذا الكائن الذي نراه ولا نراه هو في النهاية مخلوق بشري نتشارك معه في كل الامتيازات الإنسانية. وأن كلمة طيبة أو نظرة إحترام خالية من كل شفقة من شأنها أن تخفف عناء ما يقومون به. 

وإذا كانت فقرة صغيرة في برنامج أسبوعي كان لها كل هذا التأثير، أترك لكم حرية تخيل ما تصنعه تلفزاتنا، خاصة في الفترة الأخيرة، من تشويه للذوق العام وتحطيماً للمبادئ والأخلاقيات وتوجيه للأفكار، والتي كثيرا ما تبدو ممنهجة.

في النهاية، ومنذ أن تغير المشهد الإعلامي وأصبح يتمتع بالتعددية، أصبح كل واحد منا مطالب، وأكثر من أي وقت آخر، باليقظة وتوخي الحذر عند متابعة البرامج التلفزية ، وأن يعلم ويعلم ابناءه أن ما تبثه التلفزات ليس بالضرورة من المسلمات.   

DOSSIERS SPÉCIAUX