×

دعوة لإحداث ميثاق جربة للسياحة المسؤولة

  • دعوة لإحداث ميثاق جربة للسياحة المسؤولة

جربة: وزير السياحة يعاين جاهزية مختلف الوحدات الفندقية لموسم الذروة وزيارة الغريبة

 

* دعوة لإحداث ميثاق جربة للسياحة المسؤولة والمستدامة

 

أدى وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين، يوم السبت 6 ماي 2023، زيارة عمل إلى جزيرة جربة في إطار الحرص على مواكبة عمل وحدات وزارة السياحة لتفقد المؤسسات السياحية والوقوف على جاهزيتها لموسم الذروة وخاصة أن جزيرة جربة تحتضن فعاليات زيارة الغريبة السنوية حيث أشرف على عملية تفقد الخدمات المقدمة ومنظومة التأمين الذاتي والنظافة وحفظ الصحة بعدد من المؤسسات السياحية بالجهة.

 

وأكد الوزير من خلال زيارات المعاينة أن ما تشهده جزيرة جربة من انتعاشة حيث بلغ مستوى الإشغال بالنزل في هذه الفترة نسبة هامة ناهزت 70 بالمائة وهي مؤشرات تنبأ بموسم سياحي واعد.

 

وأشرف الوزير بالمناسبة، بحضور كاتب عام ولاية مدنين، على جلسة عمل مع مهنيي القطاع السياحي بالجهة وممثلي البلديات السياحية خصصت للنظر في الخطوط العريضة ومقترحات كل الأطراف حول مضمون ميثاق جربة للسياحة المسؤولة والمستدامة الذي سيقع إحداثه والذي يهدف أساسا إلى ارساء قاعدة لتوحيد جهود كافة الفاعلين في قطاع السياحة و تحديد أدوار كل المتدخلين وواجبات كل طرف في تحسين العرض السياحي و الترويج للوجهة واستدامتها ولكي تكون وثيقة مرجعية تؤسس لخارطة طريق محلية واضحة لتحقيق أهداف استراتجية تنمية السياحة التونسية وكسياحة مسؤولة ومستدامة.

 

وأبرز أن الميثاق سيكون بمثابة مرجعية مشتركة لتحقيق المنافع التي يصبو إليها كل المهنيين والعاملين في إطار متوازن ويراعي مبادئ الاستجابة لمتطلبات الاستدامة وما تفرضه موجبات تركيز سياحة مسؤولة وما يتطلبه جمع كل المصالح تحت سقف واحد وهو سقف المصلحة الوطنية وواجب تحقيق الرقي والرفاه لكل شرائح المجتمع والاسهام كل من موقعه في تنزيل توجهات سيادة رئيس الجمهورية وما يتضمنه من إصلاحات ترمي للنهوض بوطننا العزيز.

 

كما تم التطرق إلى الوضع البيئي وما يمثله من عائق أمام النشاط السياحي حيث شدد وزير السياحة على ضرورة التطبيق الفوري لقرار منع البلاستيك ذو الاستعمال الواحد بجزيرة جربة.

 

كما شدد على أهمية تنظيم حملات خاصة ودائمة للنظافة يمكن أن تساهم فيها مختلف المؤسسات السياحية وهو ما يتطلب تظافر جهود جميع المتدخلين والتنسيق المحكم بينهم.

 

كما عاين السيد محمد المعز بلحسين المسلك السياحي بالمدينة العتيقة جربة حومة السوق حيث استمع إلى أصحاب محلات الصناعات التقليدية وعدد من الحرفيين في علاقة بتطوير نشاطهم ومدى استعدادهم لموسم الذروة وقد تم تحسيسهم بوجوب الحرص على الترويج للمنتوج الوطني ووجوب النأي عن بعض السلوكات السلبية التي لا تقدم صورة حقيقية عن عراقة بلادنا وعن شعبها المضياف.

DOSSIERS SPÉCIAUX