×

حملة #خليك آمنة على الانترنت من أجل فضاء رقمي آمن للنساء والفتيات

  • حملة  #خليك آمنة على الانترنت  من أجل فضاء رقمي آمن للنساء والفتيات

 

 

في إطار مجهوداته المتواصلة لمناهضة كل أشكال العنف المسلط على النساء والفتيات وإحياء لليوم العالمي للأنترنت الآمن (09 فيفري من كل سنة)،يطلقمركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة(كريديف) بالشراكة مع منظمة السلامة والتنمية التكنولوجيةSECDEVوفي إطار برنامج « سلامات« ،حملة توعوية لمناهضة العنف الرقمي المسلط على النساء والفتيات وذلك انطلاقا من يوم الثلاثاء 09 فيفري 2021.

حملة « #خليك_آمنة على الأنترنت » هي حملة توعوية يهدف الكريديف من خلالها إلى كسر حاجز الصمت حول هذا الشكل من العنف الذي ما فتئ يستفحل في تونس وفي العالم.
وتتنزل هذه الحملة تبعالتوصيات الدراسة الاستطلاعية التي أنجزها الكريديف حول « العنف ضد النساء في الميديا الاجتماعية: الفايسبوك نموذجا » والتي بيّنت مدى ارتفاع منسوب هذا النوع من العنف حيث أبرزت أن 4 على خمسة من المستجوبات تعرضن للعنف في فضاء الفايسبوك في تونس.

وفي ظل سياق عالمي ووطني يستوجب التباعد الاجتماعي، ارتأى الكريديف القيام بهذه الحملة في الفضاءين الإعلامي والرقمي وذلك بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور سواء كانوا من مستخدمي/ات الوسائط الرقمية أو مستمعي/ات الإذاعات.

 

وعلى هذا الأساس تتكون حملة الكريديف من:

  • حصة خاصة من برنامج نهج « التريبونال » في نسختيه السردية والحوارية حول العنف السيبراني المسلط على النساء والفتيات،
  • شهادات لنساء تعرضن للعنف السيبراني تسلط الضوء على التأثيرات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لهذا النوع من العنف على حياتهن،
  • عشر معلقات تحت عنوان « وصايا آمنة العشر » وتتضمن عشر نصائح لمستخدمي/ات الانترناتمن شأنها أن تساهم في إبحار اكثرآمانا على شبكة الانترنات.

لماذا اختيار برنامج « نهج التريبونال« ؟

يتمتع هذا البرنامج بنسب استماع عالية على موجات الأثير ومتابعة مرتفعة على صفحات التواصل الاجتماعي وله جمهور متنوع من مختلف الشرائح العمرية والانتماءات السوسيوثقافية والهويات الجندرية وهو برنامج يعرض جرائم حقيقية عاشت على وقعها الانسانية ولكن لم يسبق وأن تطرق لموضوع العنف السيبراني وذلك نظرا لحداثة التعاطي مع هذا الشكل من العنف ولضعف الأطر التشريعية الخاصة بجرائم العنف في الفضاء الرقمي. وعلى هذا الأساس وفي إطار تطوير أساليب تدخله اتجه المركز للعمل على هذا الموضوع بالشراكة مع اذاعة IFM.

على ماذا تحتوي « وصايا آمنة العشر«  ؟

من خلال مجموعة من المعلّقات، يتمّ تقديم عددا من النصائح التقنية التي من شأنها تعزيز السلامة الرقمية لمستخدمي/ات المنصات الاجتماعية.

تمتد حملة « #خليك_آمنة على الانترنت »  من يوم الثلاثاء 09 فيفري إلى يوم الجمعة 19 فيفري 2021 ويتم نشر مختلف مكوناتها على صفحة الفايسبوك الخاصة بالكريديف (https://www.facebook.com/credif.org.tn) وفقا للبرنامج التالي:

  • يوم الثلاثاء 09فيفري 2021: بث حلقة « نهج التريبينال:القصة (السردية) » على الساعة الثانية بعد الظهر،
  • يومي الاربعاء والخميس 10 و11 فيفري 2021: نشر شهادات لضحايا/ ناجيات من العنف السيبراني،
  • يوم السبت 13 فيفري 2021: نشر حلقة « نهج التريبينال: الحوار »على الساعة الثانية ظهرا،
  • يوم الأحد 14 فيفري 2021: إعادة نشر الحلقة السردية لنهج التريبينال،
  • من يوم الاثنين 15 فيفري إلى يوم الجمعة 19 فيفري 2021: نشرسلسلة معلقات « وصايا آمنة العشر ».

لمزيد من المعلومات يمكنكم/ن الاتصال بالأرقام التالية: 92555198/ 71882911.

 

DOSSIERS SPÉCIAUX