×
  • The Mirage Hammamet
  • Marriott Sousse
  • ATB
  • Banque de Tunisie et des Emirats

« العودة إلى الجم » تفتتح موسم المهرجانات الصيفية بعد غياب دام سنتين بسبب فيروس كورونا

  • « العودة إلى الجم » تفتتح موسم المهرجانات الصيفية بعد غياب دام سنتين بسبب فيروس كورونا
بمعزوفات موسيقية عالمية تتناغم مع الايقاعات السمفونية الكلاسيكية ووسط مزيج متنوع من الأضواء الفنية والشموع التي زيّنت مدارج المسرح الأثري بالجمّ، انطلقت مساء الثلاثاء 12 جويلية 2022 فعاليات الدورة 35 من مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية تحت شعار « العودة إلى الجمّ »، وذلك بإشراف وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وبحضور والي المهدية عبد الفتاح شقشوق وعدد من الاطارات الجهوية بالجهة.
واستهلت هذه الدورة سهراتها الفنية بعرض موسيقي من توقيع الاوركسترا السمفوني التونسي لمسرح أوبرا تونس بقيادة المايسترو مراد الفريني وبمشاركة أصوات اوبرا تونس وأداء كلّ من مهدي الطرابلسي (آلة البيانو) ونسرين المهبولي وهيثم القديري وبهاء الدين بن فضل.
وبالمناسبة عبرت وزيرة الشؤون الثقافية في تصريح إعلامي عن سعادتها باستئناف نشاط المهرجانات الصيفية في مختلف ربوع الوطن بعد احتجاب دام سنتين متتاليتين بسبب استفحال فيروس كورونا، مشددة على أهمية تكاتف كل المجهودات المحلية والوطنية ومختلف مكونات المجتمع المدني لتطوير الموارد الذاتية لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية ولكل المهرجانات ذات الطابع الخصوصي وجعلها عنصرا مساهما في التنمية الوطنية.
كما دعت الدكتورة حياة قطاط القرمازي الى ضرورة العمل على المحافظة على خصوصية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية وذلك لما يحمله هذا النمط الموسيقي من قدرة على اختراق المشاعر الإنسانية وتصوير الفكرة الموسيقية بأشكال عديدة.
وتؤثّث سهرات مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية هذه السنة، تسعة عروض منها خمسة عروض تونسية وعرضين إيطاليين بإمضاء كلّ من عازف الفلوت الإيطالي « آندريا غريمينالي » في حفل سيتم خلاله تكريم الفنان الموسيقي الإيطالي « انيو موريكوني » وعرض آخر للأوبرا الإيطالية. كما سيكون الجمهور على موعد مع عرضين من النمسا لكلّ من المجموعة الموسيقية النمساوية « شايك ستيو » وأوركسترا بال أوبرا فيينا الذي يسجّل حضوره في فعاليات المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم منذ سنة 1998.
ويذكر أن الدورة 35 من هذا المهرجان، التي تتواصل فعالياتها الى غاية 13 أوت 2022، هي من تنظيم جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية.

DOSSIERS SPÉCIAUX