×
  • The Mirage Hammamet
  • Marriott Sousse
  • ATB
  • Banque de Tunisie et des Emirats

الدورة الثالثة لمهرجان السينما المتوسطية منارات

  • الدورة الثالثة لمهرجان السينما المتوسطية منارات
انعقدت صباح اليوم الندوة الصحفية لمهرجان السينما المتوسطية  »منارات » في دورتها الثالثة بفضاء النجمة الزهرة سيدي بو سعيد، بحضور عدد كبير من الصحفيين ومدير المهرجان نضال شطا والمكلّف بتسيير بالمركز الوطني للسينما والصورة خالد العازق والمديرة الفنية للمهرجان هندة حوالة.
بعد دورتين لمهرجان منارات، سنتي 2018 و2019 تحت إدارة لشراز العتيري ودرة بوشوشة، توقّف هذا المهرجان بسبب جائحة كورونا، يعود المهرجان هذه السنة من 30 أوت إلى غاية 2 سبتمبر 2022.
يلتقي منارات للسـينما المتوسطية، مع جمهوره، علـى مـدى 4 أيّام، مـن خلال عـروض تقـام في أربعـة شـواطئ تونسية، هي حلق الواد والزهراء والحمامات وبنزرت ويكون الحضور مجانيا.
وسيضم المهرجان 30 فيلما من 10 بلدان، نذكر منها تونس ولبنان وفرنسا وإسبانيا، وأنواع مختلفة من أفلام طويلة وأفلام قصيرة وأفلام وثائقية، التي ستعرض على الشواطئ ابتداء من الساعة التاسعة ليلاً.
ولا يقتصر مهرجـان منـارات علـى عـرض الأفلام، إنّمـا يهـدف إلى أن يكـون نقطـة انطلاق صناع الفيلم مـن منطقـة البحر الأبيض المتوسط، سيقام مـشروع منـارات الـذي يضـم مخيـم منارات ودروسا تكوينية وحلقـات نقـاش، في قصر النجمة الزهراء، ضمـن نسخة خاصّة بمدينـة سيدي بوسعيد.
ويضع مخيم منارات في الاعتبار مستقبل السينما، ومــن هــذا المنطلق سيتمّ اختيــار 10 مخرجين حديثي التخرّج مـن مختلـف دول المتوسـط، للمشـاركة في عـروض أفـلام قصـيرة مطروحـة للنقـاش، بهـدف دفـع المخرجين الشبان لبلوغ الإحتراف. وباستطاعة المخرجين المشاركين في مخيم منارات، الحضور في كافة العروض والأنشطة الخاصة بالمهرجان.
ويوفّر المهرجان دروسـا تكوينية برمجـة مكثفة، موجّهـة للشـباب ولكلّ المهتمين بمهن السـينما والمجال السمعي البصري.
3 دروس تكوينية كالاتي:
– 31 أوت 2022:  »تصوير تحت الماء  » بإشراف نضال شطا و سليم مديمغ.
– 1 سبتمبر 2022:  »التصوير: الرتكزي على مهنة متنوعة » بإشراف حسان العمري.
– 2 سبتمبر 2022:  »الصورة والأفلام بميزانية محدودة، دراسة حالة » بإشراف عماد العيساوي.
وستكون حلقة النقاش فرصة للفاعلين من كافة أنحاء المتوسّط، للتعاون وتبادل الأفكار والخبرات.
– الجزء الأوّل: الضفة الجنوبية، هل يمكن الحديث عن تنوع ثقافي؟
– الجزء الثاني: سينما المتوسّط والتنمية المستدامة
– الجزء الثالث: منارات، توجّه ثقافي وسياحي وبيئي جديد
ويستقبل مهرجان السينما المتوسطية « منارات » ضيوف شرف منهم المنتجة والمخرجة الإيطالية تشينسيا بومول والمخرج ناصر خمير والصحفي جيرارد سيباج والممثلة والمنتجة اللبنانية كارول عبود والمنتجة انياس شموكر.
وفي تصريحه لموزاييك، عبّر نضال شطا مدير مهرجان السينما المتوسطية  »منارات » أنّ عروض الأفلام تبدأ من الساعة التاسعة ليلاً وتتواصل لغاية الثالثة صباحاً وأكّد أنّ الفيلم التونسي للمخرج أنيس الأسود سيكون ضمن برنامج هذه الدورة.
Peut être une image de 3 personnes, personnes assises et intérieur

 

DOSSIERS SPÉCIAUX