×

أقوى 5 سيدات يقدن شركات مدرجة عالميًا

  • أقوى 5 سيدات يقدن شركات مدرجة عالميًا

أقوى 5 سيدات يقدن شركات مدرجة عالميًا

 

 

تنوع الصناعات التي تعمل فيها أقوى 5 رئيسات تنفيذيات يقدن شركات ضمن قائمة فوربس Global 2000 لعام 2021، من الرعاية الصحية إلى الخدمات المصرفية. فيما عملن في هذه الشركات مدة عقد من الزمن على الأقل، قبل أن يتم تعيينهن في مناصب قيادية لشركاتهن.

 

1. جيسيكا تان

المنصب: الرئيس التنفيذي المشارك، نائب رئيس تنفيذي، مجموعة بينغ آن للتأمين

الجنسية: سنغافورة

مركز الشركة في قائمة (Global 2000): 6

 

انضمت تان إلى مجموعة بينغ آن للتأمين الصينية لأول مرة في عام 2013، لتشغل منصب مدير المعلومات، قبل أن تصبح الرئيس التنفيذي المشارك للمجموعة في عام 2018. كما كانت تشغل منصب مدير العمليات في الشركة حتى فبراير/ شباط 2021. وقد عملت قبل انضمامها إلى المجموعة في شركة McKinsey&Company كشريك عالمي. وحصلت السنغافورية على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. في حين تتصدر مجموعة بينغ آن كأفضل شركة تأمين على مستوى العالم وفقًا لفوربس، حيث كان لديها 218 مليون عميل في نهاية عام 2020، بزيادة %9 عن بداية العام.

2. جين فريزر

المنصب: الرئيس التنفيذي، سيتي غروب

الجنسية: أميركا

مركز الشركة في قائمة (Global 2000): 16

 

عينت فريزر في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي غروب في فبراير/ شباط 2021، لتصبح أول سيدة تتولى المنصب في تاريخ شركة الخدمات المصرفية. وقد انضمت إلى المجموعة في عام 2004 لتعمل في قسم الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، ثم في العديد من الإدارات والمناصب. كما عملت فريزر، 54 عامًا، قبل الانضمام إلى البنك الذي يقع مقره في أميركا، شريكًا في شركة McKinsey&Company. وحصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كامبريدج.

3. كارين لونش

المنصب: الرئيس والرئيس التنفيذي، شركة CVS Health

الجنسية: أميركا

مركز الشركة في قائمة (Global 2000): 37

 

أصبحت لونش، التي لديها أكثر من 3 عقود من الخبرة في مجال الرعاية الصحية، الرئيس التنفيذي لشركة CVS Health في فبراير/ شباط 2021. وقد انضمت إلى الشركة في أواخر عام 2018 كنائب تنفيذي للرئيس. كما تشمل أولوياتها المباشرة قيادة الشركة للاستجابة لتحديات الجائحة على المستوى الوطني، وتحسين صحة المجتمعات. في حين بدأت لونش، 58 عامًا، حياتها المهنية في شركة Ernst&Young بوظيفة محاسب قانوني معتمد. وحصلت على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة بوسطن.

4. ماري بارا

لمنصب: رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، جنرال موتورز

الجنسية: أميركا

مركز الشركة في قائمة (Global 2000): 47

 

تشغل بارا منصب الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز منذ عام 2014، وهي أول سيدة تتولى المنصب في الشركة، وأول امرأة تقود شركة كبيرة لصناعة السيارات في أميركا. وقد بدأت حياتها المهنية مع الشركة كطالبة في معهد جنرال موتورز في قسم بونتياك عام 1980. فيما حصلت بارا، 59 عامًا، على 21.6 مليون دولار في عام 2019، لتحوز على أعلى الأجور بين قادة شركات صناعة السيارات الـ3 الكبرى في ديترويت. في حين تحتل شركة جنرال موتورز مكانة متقدمة باستمرار ضمن تقارير المساواة بين الجنسين، حيث كانت في عام 2018 واحدة من شركتين عالميتين فقط ليس فيهما فجوة في الأجور بين الجنسين.

5. صفرا كاتس

 

 

المنصب: الرئيس التنفيذي، أوراكل

الجنسية: أميركا

مركز الشركة في قائمة (Global 2000): 71

 

تشغل كاتس منصب الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل للبرمجيات منذ سبتمبر/ أيلول 2014، عندما استقال زميلها المؤسس والملياردير لاري إليسون من منصبه. وقد انضمت إلى صفوف الشركة في عام 1999، وينسب إليها الفضل في قيادة استراتيجية الاستحواذ القوية لأوراكل، مما ساعد في إتمام أكثر من 130 عملية استحواذ. كما تشغل كاتس، 59 عامًا، منصب مدير شركة والت ديزني، وسبق لها أن قادت شركة HSBC Holdings plc.

 

 

DOSSIERS SPÉCIAUX