×
  • Bruncher en famille

الملحمة الرحبانية «ملوك الطوائف» : رحلة معرفة وحنين وأسى

  • الملحمة الرحبانية «ملوك الطوائف» : رحلة معرفة وحنين وأسى

بقلم ريم الورغي –
بحذاقة فنّيّة عالية ومهارة راقية من الأداء المسرحيّ كلاماً وغناءً ورقصاً وتمثيلاً ، نجحت مسرحية « ملوك الطوائف » في إخذ جمهور مهرجان قرطاج الدولي في رحلة معرفة وحنين وأسى في وقت واحد ؛ وقد لاقت المسرحية اقبالاً شديداً على مدى ليلتين متتاليتين 15 و 16 جويلية 2019، وهو العرض الوحيد الذي يبرمج مرتين في هذه الدورة.
هي مسرحية غنائية ملحمية من تأليف وتلحين منصور الرحباني، واخراج مروان الرحباني وبطولة غسان صليبا وهبة طوجي وآخرين تتناول فترة التجزئة الأندلسية والتّفتت وافتراس الآخر من خلال سرد تاريخي لوقائع عاشتها الأمة في الأندلس على مدى سنين وظلّت تتأثر بها حتى يومنا هذا ، وهي تشير ضمناً إلى واقعنا العربي اليوم في « جمهوريّة الطّوائف » و »دولة الطّوائف » و « زعماء الطوائف » و »وزراء الطّوائف » و »نوّاب الطّوائف » و »مواطن الطّوائف »..قراءة نقدية للواقع العربي تحمل مرارة المعاناة من التفكك والتوق إلى مستقبل زاخر وعدم البقاء على أمجاد الماضي مزجت بين الطرفة السياسية والسخرية والأغنية والرقص والدراما
ملوك الطوائف » هي مسرحية ملغمة بالرموز وذات معاني كبيرة، تتناول حب السلطة والاستقواء بالأجنبي والخيانة وحياكة الدسائس وغيرها من الأمراض التي تنخر جسد العالم العربي العليل. استعرضت تاريخ 22 دويلة صغيرة قامت على أنقاض الدولة الأموية في الأندلس.
و للتذكير ، افتتحت مسرحية « ملوك الطوائف » في كازينو لبنان في بيروت في سنة 2003. وعرضت فيه لثمانية أشهر متتالية. ثم عرضت في “مسرح قطر الوطني” في الدوحة في ديسمبر 2010 بمناسبة فعالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010. وعُرضت المسرحية ايضاً في مهرجان”ليالي ارز تنورين” عام 2016.

DOSSIERS SPÉCIAUX