×
  • Bruncher en famille

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم منة شلبي

  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم منة شلبي
تُكرم إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الفنانة منة شلبي، خلال افتتاح الدورة الثالثة من المهرجان (من 20 إلى 26 فبراير – شباط)، وهذا باعتبار منة شلبي واحدة من الشخصيات النسائية اللاتي يمتلكن إسهامات عديدة في صناعة السينما.
 
وعن تكريمها في المهرجان، قالت منة « إنه شرف كبير ووسام أعتز به، خاصةً أنه يأتي من مهرجان يُقام في جنوب مصر أثبت جدارة واحترام كبيرين في دورتيه الأولى والثانية ».
 
وقال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا مدير المهرجان « منة شلبي تمثل مستقبل السينما المصرية، بالنظر إلى حرصها على انتقاء الأعمال الفنية الجادة والمميزة، وتقديمها لمجموعة من الأفلام المهمة تعاونت فيها مع مخرجين مميزين كان من بينهم رضوان الكاشف ويوسف شاهين ومحمد خان ومروان حامد وهالة خليل وكاملة أبو ذكري ».
 
وبجانب منة شلبي، يُكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عدة شخصيات نسائية وهن مصممة التترات الشهيرة نوال، والمونتيرة الكبيرة ليلي فهمي، وخبراء الترجمة عايدة وعزة وعبلة أنيس عبيد بنات رائد ترجمة الأفلام الأجنبية للغة العربية، خلال حفل ختام الدورة الثالثة التى تقام بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ونقابة السينمائيين.
 
تمتلك منة شلبي مسيرة حافلة بالجوائز في المهرجانات الدولية والمحلية، إذ حصلت على عشرات الجوائز عن أدوارها في فيلم نوارة، والساحر وعن العشق والهوى وبنات وسط البلد وهي فوضى، كذلك منحها الجمهور لقب أفضل ممثلة في عدة استفتاءات أجرتها صحف وإذاعات مصرية وعربية. وفي الوقت نفسه شاركت منة كـعضو لجنة تحكيم في لجنة التحكيم الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمسابقة الرسمية بـأيام قرطاج السينمائية ومسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة في مهرجان مالمو للسينما العربيةبالسويد.
ويرجع ذلك إلى كونها واحدة من أهم الممثلات في مصر والعالم العربي، خاصة وأنها تحرص على انتقاء أعمالها في السينما والتليفزيون بعناية شديدة، وتطرق أبواباً غير المعتادة لكثير من ممثلات جيلها، فالأعمال التي تشارك فيها منة دائماً ما تحظى باهتمام نقدي وجوائز في المحافل الدولية، أو إيرادات كبيرة في دور العرض بالعالم العربي.
 

DOSSIERS SPÉCIAUX