×

 مهرجان « تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط » يكرم فيلم   ”في عينيا” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي

  •  مهرجان « تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط » يكرم فيلم   ”في عينيا” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي

تفتتح في الثالث والعشرين من مارس المقبل الدورة الـ 25 من مهرجان « تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط » بمدينة تطوان في شمال المغرب، على أن تستمر فعالياتها حتى الثلاثين من الشهر نفسه، وذلك بحضور لجنة تحكيم دولية.
يرأس مسابقة الأفلام الروائية السينمائي والموسيقي الإيطالي روبرتو جياكومو بسشيوتا، بينما يرأس المخرج الجزائري مالك بن إسماعيل لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، كما يرأس الناقد محمد كلاوى لجنة تحكيم مسابقة أفلام النقاد.

ويحتفي « تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط » في المغرب في دورته الجديدة  بالسينما الفلسطينية ويعرض لها باقة من الأفلام الحديثة والقديمة

وقالت إدارة المهرجان في بيان « تمكنت السينما الفلسطينية من أن تخلق نجومها من أمثال محمد بكري وهيام عباس وميساء عبد الهادي وإيليا سليمان .. كما استطاعت أن تستقل منصات التتويج في أكبر المهرجانات العربية والعالمية، مثلما خاضت مجازفات جمالية تجاوزت الصورة النمطية لسينما المقاومة »

ويعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الفلسطينية الطويلة والقصيرة منها (مفك) للمخرج بسام جرباوي و(قوت الحمام) للمخرج بهاء أبو شنب و(فيلا توما) للمخرجة سهى عراف و(بونبونة) للمخرج ركان مياسي و(منطقة ج) للمخرج صلاح أبو نعمة والبعض الآخر يؤرخ للبدايات مثل (فلسطين في العين) للمخرج مصطفى أبو علي و(ذكريات ونار) إخراج إسماعيل شموط.

وضمن فقرة “خفقة قلب” سيتم عرض أربعة من أقوى الأفلام السينمائية التي أثارت اهتمام النقاد وجمهور السينما في المنطقة المتوسطية والعربية، ويتعلق الأمر بفيلم “رحلة حول غرفة الأمل” للمخرجة الإسبانية سيليا ريكو كلافيينو، و”ورد مسموم” للمصري أحمد فوزي صالح، و”في عينيا” للمخرج التونسي نجيب بلقاضي، وهي أفلام من إنتاج سنة 2018، وفيلم “معركة الجزائر” للمخرج الجزائري مالك بن سماعيل، من إنتاج سنة 2017.

وإلى جانب تكريم المخرج المغربي محمد الشوبي في حفل الافتتاح، والممثلة المصرية نيللي كريم والمخرج الإسباني لويس منيارو وضيف الشرف الممثل المصري كريم عبدالعزيز في حفل الاختتام، فضلا عن المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل والفيلم الوثائقي، تشهد الدورة تنظيم برنامج ثقافي عريض، يبدأ بتنظيم لقاءات ونقاشات حول الأفلام المعروضة، ولقاءات مفتوحة مع المكرمين وضيوف الدورة

DOSSIERS SPÉCIAUX